مفاهيم أساسية

علم الأحياء

الحيوانات

الهندسة

المواد

الموائل الطبيعية

مقدمة

تضع أنواعٌ مختلفة من الطيور بيضها في أماكن متنوعة؛ فبعضها يبني أعشاشًا صغيرة في شجيرات، وبعضها يبني أعشاشًا عملاقة في الأشجار السامقة، وبعضها يضع بيضه مباشرةً على الأرض أو على الحواف الصخرية للجبال. والطيور التي تبني أعشاشًا تستخدم أنواعًا مختلفة من المواد. في هذا النشاط العلمي، ستحاول بناء عش الطيور الخاص بك باستخدام مواد طبيعية يمكنك العثور عليها خارج منزلك، فهل تظن أن بإمكانك بناء عش أفضل مما تبنيه الطيور؟

معلومات أساسية

وفق المكان الذي تعيش فيه، ربما تقع عيناك في بعض الأحيان على بعض أعشاش الطيور في المنطقة المحيطة بمنزلك. في المدن، ربما تراها على حواف البنايات، وفي الضواحي أو المناطق الريفية ربما تجدها بكثرة على الأشجار الكبيرة أو الشجيرات الصغيرة. وإذا دققت النظر (دون أن تزعج الطائر في عشه أو تؤذي بيضه)، فستتمكن على الأرجح من رؤية المواد المصنوع منها العش. بعض الطيور يَحِيك الحشائش والأغصان معًا على شكل سلة، والبعض الآخر قد يستخدم موادَّ لاصقة كالطين أو حتى لعابه لبناء العش أو المساعدة في دعمه. ووفق موقع موئل الطائر والمناخ السائد فيه، ربما تقتضي الحاجة أن تخدم أعشاش الطيور أغراضًا مختلفة؛ فالطيور التي تعيش في المناخ البارد مثلًا ربما تبطن أعشاشها بمواد عازلة كالحشائش للمساعدة في إبقاء البيض دافئًا. والطيور التي تعيش في مناطق أكثر دفئًا ربما تستخدم الصخور؛ لأن الفجوات بينها تسمح بتدفُّق أفضل للهواء للحفاظ على برودة البيض. والطيور التي تبني أعشاشها على الأرض ربما تود الحفاظ على تمويهها جيدًا للمساعدة على إخفائها عن أعين الحيوانات المفترسة، والطيور التي تبني أعشاشها داخل الأشجار تحتاج إلى تثبيتها جيدًا لئلا تعصف بها الريح. وكل هذه العوامل المختلفة تؤدي إلى وجود أعشاش مختلفة الأحجام والأشكال مصنوعة من مواد متباينة.

وبغض النظر عن الطريقة التي تبني بها الطيور البرية أعشاشها، فثمة عامل مشترك بينها جميعًا، ألا وهو أنها تعتمد على مواد تستطيع العثور عليها في البيئة المحيطة بها. في هذا النشاط العلمي، ستتحدى نفسك لبناء عش طائر يمكن أن يسع بيضةً واحدةً بأمان باستخدام مواد طبيعية فقط، وهذا يعني أنه لا يمكنك استخدام أي شريط لاصق أو صمغ أو أدوات كالمقص أو غيره.

المواد المستخدمة

  • بيضة دجاجة واحدة على الأقل (أو حجر صغير أو غير ذلك من الأجسام المستديرة التي يمكنك اعتبارها بيضة).
  • مواد طبيعية متنوعة يمكنك العثور عليها خارج منزلك، مثل الأغصان والحشائش وأوراق الشجر والتراب والصخور والرمال والماء وما إلى ذلك. وستعتمد المواد التي ستجدها متاحةً من حولك على المكان الذي تعيش فيه -شأنك شأن الطيور بالضبط!
  • دلو أو حاوية مشابهة لجمع المواد.
  • إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت (اختياري: ستساعدك إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت إذا لم يكن بإمكانك العثور على أي أعشاش طيور في الخارج).
  • صينية أو أي سطح مسطح (اختياري: إذا كنت ستبني عشك بالداخل، يمكنك بناؤه على صينية أو أي سطح آخر لتسهيل مهمة التنظيف).

الإعداد للتجربة

  • توجَّه إلى خارج المنزل لترى إذا كان بوسعك رؤية أي أعشاش طيور. إذا عثرت على أحد الأعشاش، فراقبه بعناية من على مسافة مناسبة، ولكن لا تقترب أكثر من اللازم فتزعج الطيور في أعشاشها أو تضر ببيضها. هل يمكنك التعرف على المواد المصنوع منها العش؟
  • إذا لم تستطع العثور على أي أعشاش طيور خارج منزلك، فابحث على شبكة الإنترنت عن صور لبعض هذه الأعشاش. كم عدد الأنواع المختلفة من الأعشاش التي عثرت عليها؟ ومِمَّ صُنعت تلك الأعشاش؟

الخطوات

  • عندما تكون خارج المنزل، ابحث حولك عن مواد تستطيع جمعها بسهولة، كالأغصان والأحجار الصغيرة. واحرص على قراءة الجزء الذي يحمل عنوان "معلومات أساسية" أعلاه، وفكر في الأغراض التي يمكن استخدام المواد المختلفة فيها. ما المواد التي تصنع عشًّا جيدًا في رأيك؟ وهل يتطابق أيٌّ منها مع الأعشاش التي رأيتها بنفسك خارج المنزل أو على شبكة الإنترنت؟
  • استخدم الدلو لجمع حفنة من المواد اللازمة لبناء الأعشاش. ولاحظ أن استخدام الدلو يوفر لك الوقت، غير أن الطيور ليس لديها هذه الرفاهية، بل يتعين عليها عمل العديد من رحلات البحث ذهابًا وإيابًا، وعادةً ما تحمل غصنًا واحدًا في كل رحلة!
  • استخدم المواد التي حصلت عليها وحاول أن تبني عشًّا يمكن أن يسع على الأقل بيضةً واحدةً بأمان. وهذه عملية لا تخضع لقواعد محددة، أي أنه لا يوجد أسلوب وحيد "صحيح" يجب اتباعه.
  • "اختبر" العش الذي بنيته (برفق في البداية). هل يمكنك أن تنفخ فيه أو تضع بيضةً داخله؟ هل يتداعى العش أم يظل متماسكًا؟ وإذا تداعى، فما الذي يمكنك تغييره لتجعله أقوى من ذي قبل؟
  • نشاط إضافي: يلجأ بعض الطيور إلى بناء أعشاش باستخدام مواد من صنع البشر، كأجزاء من أكياس بلاستيكية أو خيوط وأسلاك أو أقمشة. هل يمكنك بناء عش طائر باستخدام مواد من صنع البشر بدلًا من المواد الطبيعية؟ وما أوجه التشابه والاختلاف بين العشين؟

المشاهدات والنتائج

لعلك اكتشفت في هذا النشاط أن بناء عش طائر يمكن أن يكون مهمةً صعبةً على غير المتوقع! فإذا صنعته باستخدام كومة من المواد الجافة، مثل العصي أو الحشائش، فإن العش على الأرجح لم يكن متماسكًا بشكل مناسب، بل وربما تفكك لو نفخت فيه. يمكنك أن تجعل العش أقوى بكثير بحياكة المواد معًا لتصنع سلة أو باستخدام مادة لاصقة كالطين لتكون بمنزلة "الصمغ" الذي يساعد الأجزاء المختلفة على الالتصاق معًا. لذا، في المرة التالية التي تقع عيناك فيها على عش طائر، ربما تجد نفسك أكثر انبهارًا بهذا الإنجاز الهندسي!

إنهاء التجربة

عندما تنتهي من بناء عش الطائر، أعد جميع المواد الطبيعية إلى الخارج حيث وجدتها.