المفاهيم الأساسية

علم الأدلة الجنائية

علم الكيمياء

علم الأحياء
 

مقدمة

هل تعلم أنك تترك بصمات أصابعك على كل شيء تلمسه؟ وإذا كانت يداك غير نظيفتين، يصبح هذا الأمر واضحًا لأنه يمكنك أن ترى هذه البصمات بالفعل، ولكن حتى إذا كانت يدك تبدو نظيفة، ستظل تترك بصمات أصابعك على الأسطح التي تلمسها– غير أنها تكون غير مرئية! هل تريد دليلًا على هذا؟ يمكنك في هذا النشاط أن تُظهر بصمات أصابعك وتلتقطها بنفسك!

معلومات أساسية

يُعَدُّ اكتشاف بصمات الأصابع غير المرئية من المهمَّات الأساسية في علم الأدلة الجنائية، وهو أحد العلوم التي تساعد في التحقيقات الجنائية من خلال جمع الأدلة من مسرح الجريمة وتحليلها. وكل بصمة من بصمات الأصابع تُعَدُّ نمطًا فريدًا يميز شخصًا محددًا، ومن ثَم فإنها تمثل وسيلةً مضمونة لتحديد المشتبه به.

ثمة أنواع مختلفة من بصمات الأصابع التي يتركها الإنسان وراءه: بصمة على سطح ناعم مثل الشمع أو الصابون، وبصمة ظاهرة للعين المجردة مثل البصمات التي تتركها الأيدي المتسخة، أو بصمات خفية، تكون غير مرئية بالعين المجردة.

وتتكون البصمات الخفية من ماء وأحماض دهنية، وأحماض أمينية وثلاثي الجليسريد. بعبارة أخرى، تنتج هذه البصمات عن العرق والزيوت التي يفرزها جلد الإنسان تلقائيًّا. ولإظهار هذه البصمات الخفية، يجب أن تعثر على طريقة لكشف أحد العناصر الموجودة في هذه البصمات الخفية. وأسهل وسيلة لتحقيق ذلك تتمثل في نثر مسحوق ناعم للغاية يلتصق بالزيوت الموجودة في بصمات الأصابع، وبمجرد أن تصبح بصمات الأصابع مرئية، يمكن رفعها من على السطح باستخدام شريط شفاف ونقلها إلى سطح آخر لأخذها إلى المختبر وتحليلها هناك. وتتضمن الطرق الأخرى استخدام عناصر كيميائية تتفاعل مع الأحماض الأمينية أو الماء الموجود في بصمة الأصابع، ويؤدي التفاعل الكيميائي إلى بصمات ملونة يمكن تحليلها بسهولة بعد ذلك.

هناك العديد من العوامل التي تحدد جودة بصمات الأصابع على الأسطح. أحد أهم هذه العوامل هو طبيعة وبنية السطح نفسه. فالأسطح الجافة الملساء التي لا تحتوي على أشكال هي أفضل الأسطح للحصول على بصمات واضحة. وكلما زادت خشونة السطح أو مساميته، ازدادت صعوبة الحصول على أدلة واضحة من بصمات الأصابع من فوقه.

من العوامل الأخرى المؤثرة أيضًا حالة البشرة في أنامل الأصابع. فإذا كانت البشرة ملأى بالعرق والدهون، زادت احتمالات ترك بصمات وراءك أكثر مما لو كانت البشرة جافة ونظيفة. وفي هذا النشاط، يمكنك اختبار هذا الأمر بنفسك وجمع الأدلة من بصمات الأصابع، مثل أي محقق جنائي في مسرح الجريمة.

أدوات التجربة

  • سطح زجاجي أو معدني أملس (يُسمح لك باستخدامه في اختبار الكشف عن بصمات الأصابع)
  • مسحوق الكاكاو الخام إذا كان سطح الاختبار فاتح اللون، أو بودرة أطفال إذا كان السطح داكن اللون.
  • ورقة بيضاء إذا كان سطح الاختبار فاتح اللون، أو ورقة سوداء إذا كان داكن اللون.
  • وعاء صغير
  • شريط لاصق شفاف
  • فرشاة ناعمة بشعيرات رقيقة مثل الفرشاة المستخدمة مع مستحضرات التجميل
  • قطعة قماش لتنظيف الغبار
  • ماء
  • صابون
  • غسول لليدين

 

الإعداد للتجربة

  • ضع قليلًا من مسحوق الكاكاو أو بودرة الأطفال في الوعاء الصغير.
  • امسح السطح المعدني أو الزجاجي الأملس الذي تستخدمه في تجربتك جيدًا باستخدام قماش التنظيف.


خطوات التجربة

  • اختر إحدى أصابع يديك واضغط بها بقوة على السطح الأملس النظيف. تذكر الموضع الذي ضغطت عليه. هل ترى بصمة إصبعك؟
  • ضع الفرشاة بحرص في مسحوق الكاكاو أو بودرة الأطفال، (إذا كانت البصمة على سطح داكن، فاستخدم بودرة الأطفال، أما إذا كانت على سطح فاتح، فاستخدم مسحوق الكاكو)، ينبغي تغطية أطراف شعيرات الفرشاة فقط بالمسحوق أو البودرة، ثم انفض الفرشاة برفق للتخلص من أي بودرة أو مسحوق زائد.
  • مرِّر الفرشاة برفق على المنطقة التي وضعت فيها بصمتك، ولكن احرص على ألا تمرر الفرشاة بقوة حتى لا تتسبب شعيراتها في مسح البصمة. وإذا تطلب الأمر، أضف المزيد من البودرة إلى الفرشاة، ولكن لا تُفْرِط في ذلك. ماذا يحدث عندما تضع البودرة على السطح؟ هل ترى بصمتك بدأت في الظهور أمامك؟
  • عندما تنتهي، انفخ برفق البودرة الزائدة من على السطح وتفقد النتيجة. هل حصلت على بصمة واضحة؟ ما مدى وضوحها؟ هل يمكنك تَبيُّن نمط البصمة بوضوح؟
  • ضع قطعة من الشريط اللاصق الشفاف واضغط عليه بعناية على السطح فوق البصمة التي ظهرت أمامك. انزع الشريط وانقل البصمة إلى قطعة من الورق (إذا استخدمت مسحوق الكاكاو الداكن، فاستخدم ورقة بيضاء، أما إذا استخدمت بودرة الأطفال، فاستخدم ورقة داكنة). هل نقلت البصمة بنجاح؟ هل تبدو البصمة على الورقة كما كانت تبدو على السطح الزجاجي أو المعدني؟
  • اغسل يديك جيدًا بالماء الدافئ والصابون، ثم كرر الخطوات مع نفس الإصبع التي استخدمتها في الخطوة السابقة. هل حصلت على البصمة مرة أخرى؟ كيف تبدو مقارنةً بالبصمة الأولى؟ ألا تزال ترى الكثير من التفاصيل؟
  • في النهاية، استخدم غسول اليدين وكرر خطوات الحصول على البصمة مرة أخرى. ما مدى التشابه والاختلاف بين هذه البصمة والبصمتين السابقتين؟ هل كشف البصمة هذه المرة أسهل أم أصعب؟
  • بمجرد نقل جميع البصمات إلى الورق، قارن النتائج التي توصلت إليها. هل تبدو جميع البصمات متماثلة؟ ما أكثر البصمات وضوحًا في التفاصيل وما أقلها؟ هل يمكنك تفسير هذه النتائج؟
  • نشاط إضافي: في هذا النشاط استخدمنا سطحًا زجاجيًّا أو معدنيًّا أملسَ ونظيفًا. هل تعتقد أنه يمكن الحصول على بصمات من الأسطح ذات البنية المختلفة أو المواد الأخرى أيضًا؟ هناك طريقة واحدة لاكتشاف الإجابة! اختبر بعض المواد الأخرى مثل الورق أو القماش أو الخشب. كيف تبدو بصمات الأصابع على هذه الأسطح؟
  • نشاط إضافي: الآن بعد أن أصبحت مثل المحترفين في استكشاف بصمات الأصابع على الأسطح، جرِّب البحث عنها في أرجاء المنزل! ما أفضل مكان للبحث عنها؟ هل تستطيع أن تجد بصمتك أو بصمات أفراد أسرتك وتظهرها؟ احرص على أن تحصل على إذن بوضع البودرة على الأسطح قبل اختبارها.

الملحوظات والنتائج

هل استطعت التقاط جزء من بصمة إصبعك؟ عادةً ما تلتصق بصمات الأصابع بقوة بالأسطح الملساء مثل الأسطح الزجاجية أو المعدنية. عندما كانت يداك غير مغسولتين، لا بد وأنك تمكنت من إظهار بصمتك بمسحوق الكاكاو أو بودرة الأطفال؛ فقليل منها باستخدام فرشاة ناعمة كافٍ لإظهار البصمة. ولكن إذا وضعت الكثير من البودرة، ربما تختفي التفاصيل الدقيقة للبصمة، وعندما تضغط بقوة على السطح بالفرشاة، ستمسح شعيرات الفرشاة البصمة، ومن ثَم يجب أن تتوخى الحذر عند استخدام البودرة على السطح.

أما بعد أن تغسل يديك، فالزيوت والعرق تقل كثيرًا على الجلد، إذ أزالها الماء والصابون، ويؤدي ذلك إلى الحصول على بصمة أقل وضوحًا. وربما قد تكون وجدت بعض الصعوبة في الحصول على هذه البصمة أو ربما لم تجد أية بصمات على الإطلاق. من ناحية أخرى، إذا استخدمت غسول اليدين، الذي يحتوي على الكثير من الزيوت والدهون، فإنه سيجعل أنامل أصابعك أكثر لزوجة، مما يؤدي إلى بصمات أكثر وضوحًا. لا بد وأنك رأيت بصمة سميكة وكبيرة بعد وضع البودرة على السطح الذي ضغطت عليه بإصبعك. وإذا قارنت جميع البصمات التي جمعتها، فستجد أن البصمة التي صنعتها بعد استخدام الغسول هي الأوضح، أما تلك التي صنعتها بعد غسل يديك بالماء والصابون فبالكاد تكون ظاهرة.

إذا قمت بتطبيق النشاطين الإضافيين، ربما تكون لاحظت أن المواد أو الأسطح الخشنة أو المسامية مثل الورق أو المنسوجات ليست جيدة في الاحتفاظ بالبصمات وجمعها من عليها. في ضوء هذه النتائج، أين ستبحث عن بصمات الأصابع في منزلك؟ هل وجدت بعضًا منها؟

إنهاء التجربة

نظِّف الفرشاة، وامسح الأسطح التي وضعت عليها بصماتك بقماش التنظيف، وتخلص من مسحوق الكاكاو أو بودرة الأطفال المستخدمة في سلة القمامة.