المفاهيم الأساسية
الكيمياء
المواد الصلبة
السوائل
البوليمرات

مقدمة
يمكن بسهولة العثور على الرمل الحركي أو "السحري" في المتاجر، كما أن اللعب به في المنزل ممتع! لكن هل تساءلت يومًا ما الذي يجعل الرمل السحري سحريًّا؟ ربما لن يفاجئك أن تسمع أن "السحر" هو في الحقيقة علم! يمكنك بسهولة أن تصنع نسختك من هذا الخليط الممتع، مستعينًا فقط ببعض المكوِّنات التي تجدها في المطبخ.

معلومات أساسية
الرمل السحري أو الحركي ما هو في الحقيقة إلا رمل عادي أُضيف إليه مكون مهم هو: زيت السيليكون. السيليكون مصطلح يُستخدم للإشارة إلى مجموعة من المواد التي تحتوي على عنصري السيليكون والأكسجين. السيليكونات هي بوليمرات أو جزيئات مكوَّنة من سلاسل طويلة من وحدات متكررة. تُستخدَم السيليكونات في كل شيء بدءًا من غسول اليدين وحتى زيت محرك السيارات؛ فهي موجودة حولنا في كل مكان! ويرجع السبب في استخدامنا للسيليكونات بوفرة إلى تميُّزها بخصائص فريدة، من بينها أنها يمكن أن تسلك مسلك السوائل والمواد شبه الصلبة والمواد الصلبة المطاطية، تبعًا للضغط الذي تُعرِّضها له. وتُعرَف هذه الخاصية بالمرونة اللزجة. وتعتمد درجة المرونة اللزجة على طول سلاسل بوليمرات زيت السيليكون. تميل سلاسل البوليمرات الأطول إلى الاحتفاظ بشكلها بصورة أكثر كفاءةً من السلاسل الأقصر.

 في هذا النشاط، ستستكشف قدرة البوليمرات من خلال تحضير عجينتك الحركية وإجراء تجارب بها.

المواد المستخدمة

  • كوبان من الدقيق
  • ملعقتان إلى ثلاث ملاعق من زيت الطعام
  • وعاءان عميقان
  • شوكة
  • زيت – أو مُلَوِّن غذائي هلامي (اختياري)

الطريقة

  • عاير كوبًا من الدقيق وضعه في كل وعاء من الوعاءين العميقين. ضع الوعاءين متجاورين حتى تتمكن من إجراء مقارنات في أثناء إجرائك للتجربة.
  • إذا كنت تستخدم ملونًا غذائيًّا ، فأضف قطرات قليلة لزيت الطعام واخلطهما معًا.
  • أضف ببطء ملعقةً كبيرة واحدة من زيت الطعام لوعاء دقيق واحد. استخدم شوكتك لتمزج الزيت في الدقيق حتى يختفي الزيت تمامًا ولا يعود هناك أي كتل دقيق كبيرة.
  • مرة أخرى، أضف ملعقةً كبيرة من زيت الطعام إلى وعاء الدقيق نفسه. استخدم شوكتك لتمزج الزيت في الدقيق حتى يختفي الزيت تمامًا ولا يعود هناك أي كتل دقيق كبيرة. استخدم أصابعك لتخلط الدقيق والزيت معًا. ماذا تلاحظ بشأن قوام الدقيق؟ هل هو متماسك؟ ماذا يحدث عندما تعتصر الدقيق في قبضة يدك؟
  • إذا لم يتَّخِذ الدقيق شكلاً متماسكاً عند عصره، فأضف ببطء نصف ملعقة كبيرة من الزيت واخلطه واختبر الدقيق مجددًا. إذا ظل لا يتَّخِذ شكلاً متماسكًا، أضف الزيت المتبقي. لا تضف كميةً أكثر من اللازم من الزيت! يجب أن تكون العجينة جافة الملمس. ما إن يصبح للدقيق القدرة على اتخاذ شكلٍ متماسكٍ عند عصره، تكون قد صنعت عجينتك الحركية (السحرية)!
  • ضع يديك في الدقيق الخالي من الزيت. حاول أن تصنع شكلاً في الدقيق بعصره في قبضة يدك؟ ماذا تشعر بشأن ملمس الدقيق؟ هل يتَّخِذ شكلاً متماسكًا حين تعتصره؟ بأي سرعة يتفكك؟ هل يلتصق الدقيق بيديك وبالوعاء؟
  • اشطف يديك بالماء وجففهما تمامًا. كرر هذه الخطوة مستخدمًا العجينة الحركية. كيف يختلف مزيج العجينة الحركية عن الدقيق بمفرده؟ هل يمكنك صنع أشكال بالعجينة؟ هل تلاحظ أن العجينة تلتصق بيديك بدرجة أكبر أو أقل من الدقيق بمفرده؟
  • خطوة إضافية: حاول بمساعدة شخص بالغ أن تصنع من العجينة الحركية أشكالًا، ثم قطعها إلى شرائح بسكين. اختبر العجينة بقوالب الصلصال أو قوالب مكعبات الثلج، ولاحظ لأي درجة يمكنك أن تجعل عجينتك تحتفظ بشكلها.

الملحوظات والنتائج

في هذا النشاط، اختبرتَ إضافة زيت إلى الدقيق ولاحظت كيف أن هذا المكون البسيط قد غيّر من سلوك الدقيق. وفي أثناء قيامك بذلك صنعتَ عجينتك الحركية. وهذا يشبه المنتجات التجارية مثل الرمل الحركي أو الرمل السحري. إن ما يميز هذه المواد هو إضافة الزيت. فالرمل الحركي أو السحري الذي تشتريه من المتجر ما هو إلا رمل عادي مُغَلَّف بزيت السيليكون. في هذا النشاط كان زيت الطعام الذي أضفته هو بوليمر، شأنه شأن زيت السيليكون، ويسلك مسلكه نفسه.

ما حدث بصنعك لعجينتك الحركية هو أن سلاسل البوليمرات في الزيت الذي أضفته جعلت حبيبات الدقيق تتماسك معًا بحيث يمكنك أن تشكل منها كرة، مع ذلك، ببطء سوف تصير الكرة مسطحةً بمرور الوقت. وعلى النقيض من الدقيق وحده، لعلك وجدت أنه يمكنك صنع أشكال بالعجينة الحركية، وأن تلك الأشكال يمكن أن تتضافر جيدًا بدرجة معقولة. لعلك لاحظت أيضًا أن مزيج الزيت والدقيق التصق بذاته بصورة أفضل من التصاقه بالأسطح الأخرى. يرجع السبب في ذلك إلى أن بوليمرات الزيت تميل إلى أن تلتصق ببعضها بشكل أقوى من ميلها للالتصاق بأشياء مثل سطح المطبخ الـمُسْتَوي. نتيجة لذلك، ربما لاحظت أنها أقل التصاقًا وأسهل في التنظيف.

التنظيف
نظّف السطح الذي كنت تستخدمه في عملك بمنشفة رطبة، وعندما تنتهي من استعمال الدقيق، تخلَّص منه في صندوق النفايات.