ذكرت دراسة أمريكية أن تناوُل كثير من الأطعمة النباتية يحافظ على صحة القلب، ويخفض خطر الوفاة الناتجة عن الإصابة بنوبات قلبية أو السكتة الدماغية، على عكس الأطعمة الأخرى حيوانية المصدر مثل اللحوم والدواجن.

ووفقًا للدراسة التي نشرتها دورية "جورنال أوف ذا أمريكان هارت أسوسييشن" (JAHA)، التي تُصدرها "جمعية القلب الأمريكية"، فإنه من الأفضل تناوُل الأطعمة النباتية بصورة أكبر.

تقول "كاسي إم. ريبولز" -أستاذ علم الأوبئة المساعد في "كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة"، والباحثة الرئيسية في الدراسة- في تصريحات لـ"للعلم": "إنه على الرغم من أن الشخص ليس مضطرًّا إلى التخلي عن الأطعمة المشتقة من الحيوانات تمامًا، فإن دراستنا تشير إلى أن تناوُل نسبة أكبر من الأطعمة النباتية ونسبة أقل من الأطعمة التي تعتمد على الحيوانات (مثل اللحوم والدواجن) قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة الدماغية أو أي نوع آخر من أمراض القلب والأوعية الدموية".

استعرض الباحثون قاعدة البيانات الخاصة بمعلومات تناول الطعام الخاصة بـ12168 أمريكيًّا بالغًا في منتصف العمر، وجرت مراقبتهم في الفترة من 1987 إلى 2016، ولم يكن لديهم أي إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في بداية الدراسة. ثم قاموا بتصنيف أنماط الغذاء الخاصة بالمشاركين وفق نسبة الأطعمة النباتية التي يتناولونها مقابل الأطعمة حيوانية المصدر.

أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية بكثرة، كانوا أقل عرضةً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب) بنسبة 16%، كما أنهم كانوا أقل تعرُّضًا لخطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 32%، مقارنةً بأولئك الذين يتناولون كميةً أقل من الأطعمة النباتية ويُكثرون من اللحوم.

تضيف "ريبولز" أن "نتائج الدراسة أكدت أهمية تناوُل مزيد من الخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه والبقوليات في مقابل الأطعمة حيوانية المصدر. وهذه النتائج تتفق إلى حدٍّ كبير مع النتائج السابقة حول الأنماط الغذائية الأخرى، بما في ذلك المنهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم، أو نظام داش الغذائي (DASH) الذي يرتكز على تناول الخضراوات والفاكهة ومنتجات الألبان قليلة الدسم وكميات متوسطة من الحبوب الكاملة والأسماك، والدواجن والمكسرات".

من جهتها، تقول "مارييل جيسوب" -كبيرة الأطباء والعلوم الطبية بالجمعية الأمريكية القلب- وفق البيان الصحفي المُصاحب للدراسة، والذي حصلت "للعلم" على نسخة منه: إن جمعية القلب الأمريكية توصي بتناول حمية نباتية في الغالب، بشرط أن تكون الأطعمة التي يتناولها الشخص عالية القيمة الغذائية ومنخفضة من حيث  السكريات المضافة والملح والكوليسترول والدهون المشبعة التي تسبب انسداد الشرايين، مثل البطاطس المقلية أو بيتزا القرنبيط مع الجبن مثلًا؛ لأنها منخفضة القيمة الغذائية ومحملة بالملح.