تشجع منظمة الصحة العالمية سكان العالم على ارتداء الأقنعة غير الطبية والمصنوعة من القماش في مواجهة فيروس كورونا المستجد، خاصةً في الأماكن التي يصعب فيها مراعاة التباعد الاجتماعي، أو التي يكون فيها التباعد الجسدي لمسافة متر واحد على الأقل غير ممكن، مثل وسائل النقل العام أو المتاجر، أو في بيئات أخرى محصورة أو مزدحمة.

وتشير المنظمة الأممية إلى أن هناك ثلاثة أنواع من الكمامات هي: "الطبية"، التي تُعرف أيضًا باسم الكمامات الجراحية، و"أقنعة التنفس" (المعروفة أيضًا باسم أقنعة الوجه التنفسية المرشحة)، و"الكمامات غير الطبية"، المعروفة أيضًا بالكمامات القماشية أو الكمامات المصنوعة في المنزل أو المصنوعة يدويًّا، وتقوم بدور حاجز يمنع انتقال الفيروس من مرتدي الكمامة إلى الآخرين.

وتشدد على أنه "ينبغي إعطاء الأولوية في استعمال الكمامات الطبية للعاملين الصحيين، والمرضى الذين تظهر عليهم أعراض، والقائمين على رعايتهم".

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، توصي "مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها" باستعمال أغطية القماش لحماية الآخرين في الأماكن التي لا يمكن فيها الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

توصيات ظلت محل شك لدى كثير، لكنها لم تمنع باحثين في قسم المحيطات والهندسة الميكانيكية بجامعة فلوريدا الأمريكية من دراسة جديتها، خاصةً أنها متاحة بسهولة لعامة الناس العاجزين عن الحصول على أقنعة طبية أو أجهزة تنفس على غرار تلك التي تتوافر للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

استخدم الباحثون أشعة الليزر للكشف عن مسار السعال والعطس، وفحصوا كيف تغير تصاميم الأقنعة والمواد المختلفة ذلك المسار، وانتهوا إلى أن أغطية الوجه القماشية الجيدة يمكن أن تقلل مسافة انتقال السعال المحاكي بشكل كبير، وفق مؤلف الدراسة "سيدهارثا فيرما".

صمم الباحثون تمثالًا يحاكي الممرات الأنفية للإنسان. وقاموا بتعريض التمثال للعطس أو السعال باستخدام مضخة يدوية ومولِّد دخان. وجرب الباحثون 4 أنواع من الكمامات هي: وشاح للرأس "باندانا" يُستخدم كقناع، ومنديل قطن مطوي، وكمامة مخروطية مصنوعة من ألياف متنوعة، وقناع يتكون من طبقتين من القماش بينهما حشو بطريقة "اللحاف".

وكانت المفاجأة:

  • يبلغ مدى الرذاذ من دون تغطية الوجه 8 أقدام.
  • استخدام الباندانا يقلل مدى الرذاذ إلى 3 أقدام و7 بوصات.
  • منديل القطن المطوي يقلل مدى الرذاذ إلى قدم و3 بوصات.
  • الكمامة المخروطية تحد من مدى الرذاذ إلى 8 بوصات.
  • الغطاء المخيط المصنوع على طريقة "اللحاف"، بحيث يتكون من طبقتين من القماش بينهما حشو، يقلل مدى الرذاذ إلى 2.5 بوصة فقط.

*المصدر:

https://aip.scitation.org/doi/10.1063/5.0016018