Skip to main content

المناخ

الأسماك تخوض حربًا من أجل البقاء

 بينما يتفق العلماء على أن التغيرات المناخية ستدفع الأسماك للانتقال إلى مناطق أكثر برودة، فإن التساؤل المطروح على طاولة العلم الآن: ما فرص بقائها على قيد الحياة؟

10 ديسمبر 2017 — محمود العيسوي

ارتفاع درجات الحرارة وراء انخفاض استهلاك الدببة القطبية للزئبق

مع انتقال الدببة القطبية قسرًا للعيش على اليابسة، أصبحت تتغذى على حيوانات لديها نسب أقل من الزئبق، مما يقلل من مستويات تلك المادة المُلوِّثة السامة في أجسام الدببة. تقرير من إعداد كريستوفر إنتالياتا

15 أكتوبر 2017 — كريستوفر انتالياتا

هل هناك علاقة بين الطقس المتطرف والتغير المناخي؟

على مدار العقد الأخير، رأينا أعاصير جامحة، وجفافًا شديدًا، وعواصف ثلجية ضارية تضرب مناطق مختلفة، فهل هذه التقلبات في الطقس عشوائية أم أنها ناتجة عن التغيرات الجوهرية التي يشهدها مناخ كوكب الأرض؟ يفسر لنا مارك فيشيتي، المحرر لدى مجلة "ساينتفك أمريكان"، هذا الأمر.

13 أكتوبر 2017

نظام تبريد يعمل دون كهرباء

تمكَّن فريق بحثي من جامعة ستانفورد الأمريكية من ابتكار نظام تبريد جديد، قادر على خفض درجات الحرارة وتوفير الكهرباء بنسبة تصل إلى نحو 50%.

4 أكتوبر 2017 — محمد منصور

مناخ الأرض قد يعود أربعمئة وعشرين مليون سنة إلى الوراء

بدءا من القرن المقبل، قد تبدأ مستويات الكربون في الغلاف الجوي في الاقتراب من المسْتويات التي كانت عليها قبل مئات الملايين من السنين، غير أن تأثيرها في زيادة درجات الحرارة سيتفاقم بفعل الشمس الأكثر سطوعا.

3 سبتمبر 2017 — جوليا روزن

هل سينفد النّفط يومًا؟

الوقود الأحفوريّ مثل النفط ناتج عن أحفوريّات لكائنات ماتت منذ وقت طويل. وهذا يعني أنّ لدينا مخزونًا محدودًا منها، وقد ينفد في وقت ما.
دايفيد بييلوالمحرّر بساينتفك أمريكان يخبرنا عن وقت نفاد مخزوننا من النّفط.

6 فبراير 2017

رياح التغيير

الولايات المتحدة الأمريكية تنضم لسباق اقتناص طاقة الرياح البحرية.

5 نوفمبر 2016 — جيريمي هسو
المناخ