Skip to main content

صون الطبيعة

حرية حركة "الذئاب".. هل تصب في مصلحة البشر؟

يرى علماء البيئة أنه يتعين علينا إتاحة الفرصة للذئاب للتجول بعيدًا عن المناطق البرية المعزولة، وأنها يمكن أن تقدم خدمات جليلة للبشر أيضًا عن طريق إبعاد الحيوانات المفترسة الأصغر حجمًا مثل حيوانات القيوط وابن آوي. تقرير من إعداد إميلي شوينج.

22 أكتوبر 2017 — إميلي شوينج

ارتفاع درجات الحرارة وراء انخفاض استهلاك الدببة القطبية للزئبق

مع انتقال الدببة القطبية قسرًا للعيش على اليابسة، أصبحت تتغذى على حيوانات لديها نسب أقل من الزئبق، مما يقلل من مستويات تلك المادة المُلوِّثة السامة في أجسام الدببة. تقرير من إعداد كريستوفر إنتالياتا

15 أكتوبر 2017 — كريستوفر انتالياتا

مناخ الأرض قد يعود أربعمئة وعشرين مليون سنة إلى الوراء

بدءا من القرن المقبل، قد تبدأ مستويات الكربون في الغلاف الجوي في الاقتراب من المسْتويات التي كانت عليها قبل مئات الملايين من السنين، غير أن تأثيرها في زيادة درجات الحرارة سيتفاقم بفعل الشمس الأكثر سطوعا.

3 سبتمبر 2017 — جوليا روزن

الخطوات الصغيرة لتوفير الطاقة تستنزف الإرادة السياسية لدعم الإجراءات الكبرى

توصلت دراسة أُجريت في اليابان إلى أن المواطنين، بعد اتباع سلوكيات فردية لتوفير الطاقة مثل فصل الأجهزة عن القوابس الكهربائية وخفض أجهزة التكييف، يصبحون أكثر مقاومة لدعم الإجراءات التي تُطبق على المستوى الوطني للحد من التغيُّرات المناخية.

5 أغسطس 2017 — كنفول شيخ

البرية تعاني من ضوضاء البشر

تُضاعِفُ الضَّوضاءُ النَّاتِجَةُ عَنِ الأَنْشِطَةِ البَشَرِيَّةِ مِنْ مُسْتَوَياتِ أَصْواتِ الخَلْفِيَّةِ فِي ثَلاثٍ وسِتِّينَ بِالمِئَةِ مِنَ المَناطِقِ المَحْمِيَّةِ، وَتَزِيدُها بِمِقْدارِ عَشَرَةِ أَضْعافٍ فِي إِحْدَى وعِشْرِينَ بِالمِئَةِ مِنَ الْمَناطِقِ الطَّبِيعِيَّة. 

22 يوليو 2017 — ستيف ميرسكي

الإدارة العادلة للمحميات البحرية

عاشت الأحياء البحرية مئات الملايين من السنين "آمنة"، دون تهديد حقيقي على وجودها، في حين شهدت موائل تلك الأحياء خلال العقود الخمسة الأخيرة فقط دمارًا كبيرًا وتدهورًا أدى إلى استنزاف مواردها الحيوية.

22 مايو 2017 — محمود العيسوي

تراث 35 مليون سنة يواجه تهديدًا

كغيرها من خزائن التراث، امتدت يد الإجرام إلى محمية الغابة المتحجرة، الواقعة شرق القاهرة، إذ شهدت العديد من التعديات خلال ما يُعرف بـ"فترة الانفلات الأمني"، في أعقاب "ثورة 25 يناير 2011".

11 أبريل 2017 — محمود العيسوي
الحياة البرية بإمكانها تحمل الأنشطة البشرية

الحياة البرية بإمكانها تحمل الأنشطة البشرية

دراسة جديدة تشير إلى أن الأنشطة البشرية في المناطق البرية العامة ليست المؤشرَ الأفضلَ للتنبؤ بثراء الحياة البرية، وإنما عواملُ أخرى مثل مدى اتصال الغابات بعضِها ببعض، وسهولة التنقل بين مواردها، وكذا كثافة المناطق السكنية المجاورة لها. تقرير أعده جيسون جي جولدمان

25 فبراير 2017 — جيسون جي. جولدمان

صابون جديد صديق للبيئة

الصابون الجديد يحد من استخدام الكيماويات، ويعطي نتائج جيدة مع الماء البارد والماء العسر، ويمكن استخدامه بديلًا لمنتجات التنظيف في غسالات الملابس والأطباق والمنتجات الاستهلاكية.

24 يناير 2017 — محمود العيسوي

كائنات تواجه خطر الفناء

بالرغم من تعاظم الجهود المبذولة على مدى العقود الماضية، استمر التنوُّع الحيوي في العالم في التبدد. وفي مصر 134 نوعًا من الحيوانات، و82 نوعًا من النباتات، مهددة بالانقراض.

1 نوفمبر 2016 — محمود العيسوي

وأفَل نَجم حامي البحر الأحمر

عمرو علي، المدير التنفيذي لمنظمة حماية البيئة في الغردقة "هيبكا" غَيَّبه الموت وبقيت أعماله ومشروعاته شاهدًا على جهوده الحثيثة لصون الطبيعة وحماية البيئة.

14 أكتوبر 2016 — حنان بدوي
صون الطبيعة