Skip to main content

الصحة النفسية

العلاج بالرسم يخفف أعراض الاكتئاب

إن رسم الصور ومناقشتها مع المعالجين يساعد على تعزيز التفكير الذاتي لدى مرضى الاكتئاب، ويحفز أدمغتهم على إدراك ما يحدث خارج العقل الواعي

13 يناير 2018 — تامر الهلالي

العنف في الصغر يترك بصمته على وظائف الدماغ

عقد الباحثون مقارنة بين أدمغة 78 شخصًا انتحروا وحُفظت عيناتها.. فاكتشفوا انخفاضًا في سُمك غلاف "المايلين" للألياف العصبية عن الطبيعي بأدمغة مَن تعرضوا لمعاملة حادة في الطفولة.

29 نوفمبر 2017 — رحاب عبد المحسن

غياب الآباء يقصر من عمر أبنائهم

دراسة حديثة تشدد على أن فقدان الأب له عواقب بدنية وسلوكية سلبية على الأطفال، وبخاصة الذكور؛ إذ يؤدي لقصر التيلوميرات، التي تغطي نهايات الكروموسومات بغرض حماية المحتوى الجيني، بنسب تتراوح بين 6 و16%.

17 أكتوبر 2017 — دعاء عبد الباقي

الجانب الإيجابي للتوتر

يدفع التوتر الإنسان للعرق والإصابة بالصداع ويقال إنه السبب وراء جميع أنواع الأمراض التي يصاب بها الإنسان. ولكن هل تعلم أن التوتر – المحدود - يمكن أن يساعد الإنسان على النجاح؟ هذا ما توضحه لنا إنجريد ويكلجرين، المحررة بمجلة "ساينتفك أمريكان مايند".

4 أغسطس 2017 — إنجريد ويكلجرين

الكرم يجلب السعادة

دراسة علمية حديثة تكشف عن وصلة عصبية بين مناطق الدماغ التى يجري تفعيلها عندما يمارس أحد الأفراد سلوك الكرم، ومنطقة الدماغ المسؤولة عن الشعور بالسعادة.

19 يوليو 2017 — أحمد حسن بلح

ألعاب الفيديو تزيد كفاءة الدماغ

دراسة حديثة اعتمدت على رصد نتائج 116 بحثًا، تكشف أن ألعاب الفيديو تجعل مناطق الدماغ المسؤولة عن الانتباه والمهارات البصرية أكثرَ كفاءة، ولكنها تحذِّر من الوقوع في دائرة إدمان اللعب.

17 يوليو 2017 — محمد السيد علي
الصحة النفسية