Skip to main content

الفيزياء

ما هو قانون مور؟

قانون مور، الذي ابتكره جوردون مور أحد مؤسسي شركة إنتل، يصف النمو الأسي في القدرة الحاسوبية والذي يتيح للهاتف المحمول العادي معالجة التعليمات أسرع ملايين المرات من أجهزة الكمبيوتر الأولى.

 

31 ديسمبر 2017

كيف تعمل كاميرات المجال الضوئي؟

لم تعد هناك حاجة للاعتماد على التركيز التلقائي ليساعدك في التقاط الصور، بل في الواقع مع كاميرات المجال الضوئي لم تعد هناك حاجة إلى التركيز على الإطلاق. يوضح لنا لاري جرينماير، المحرر لدى مجلة "ساينتفك أمريكان"، آلية عمل هذه الكاميرات التي أحدثت طفرة في مجال التصوير.
 

10 ديسمبر 2017

هل العالم هولوجرام كبير؟

لقد أصبح بديهيًا بالنسبة لنا أننا كائنات ثلاثية الأبعاد تعيش في عالم ثلاثي الأبعاد، غير أن علماء الفيزياء يقترحون أن عالمنا ليس إلا تمثيلًا لواقع مُصمَّم في بُعدين. يوضح لنا مايكل موير، المحرر لدى مجلة "ساينتفك أمريكان"، هذا الرأي.

6 ديسمبر 2017

كشف غموض الجانب المظلم لكوكب الزهرة

موجات ثابتة تتكون بسبب الاحتباس الحراري على الزهرة، تُسهم في الحد من سرعة الرياح في أثناء الليل. الكشف الجديد قد يساعد في فهم أفضل لطبيعة تكوُّن الأعاصير على كوكب الأرض

18 أكتوبر 2017 — محمد منصور

كاميرا تصوير من دون عدسات

ابتكار جديد بديل لعدسة الكاميرا التقليدية يعتمد على أجهزة استقبال ضوئية تجعل من كاميرات التصوير أدوات مرنة ورقيقة وخفيفة الوزن ورخيصة الثمن

2 أغسطس 2017 — محمد منصور

الخطر الخفيّ للغبار الكونيّ

عِنْدَما تَصْطَدِمُ جُسَيْماتُ المُخَلَّفاتِ الفَضائِيَّةِ الضَّئِيلَةُ بِالأَقْمارِ الصِّناعِيَّةِ، فَإِنَّ الارْتِطامَ قَدْ يَتَسَبَّبُ فِي إِطْلاقِ إِشْعاعٍ قادِرٍ عَلَى حَرْقِ الأَجْهِزَةِ الصَّلْبَةِ. تَقْرِيرٌ لكريستوفر إنتالياتا.

29 يوليو 2017 — كريستوفر انتالياتا

كيف تعمل النظارات ثلاثية الأبعاد

هل سألت نفسك يومًا فيما تختلف تكنولوجيا النظارات ثلاثية الأبعاد الجديدة عن مثيلاتها الورقية ذات العدسات الحمراء والزرقاء والتي أشتهرت في الخمسينيات؟
يشرح الأمر لاري جرينماير، محرر ساينتفك أمريكان في ظهور خاص ثلاثي الأبعاد

28 يوليو 2017 — لاري جرينماير

الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في غضون 45 عامًا

استطلعت دراسة حديثة آراء 352 من خبراء التعلُّم الآلي والذكاء الاصطناعي، وخلصت إلى أن الذكاء الاصطناعي يحسِّن قدراته بسرعة، ويثبت ذاته على نحو متزايد في مجالات عديدة شهدت سيطرة الإنسان عليها تاريخيًّا

3 يوليو 2017 — هاني زايد
الفيزياء